الحوثيون

الحوثيون

أثر ثورة 2011 في تدعيم الحوثيين سياسيا وعسكريا

شكلت ثورة التغيير اليمنية في فبراير 2011، فرصة سياسية كبيرة كان بإمكان جماعة مسلحة مثل مليشيات الحوثي استغلالها للاندماج في النسيج الإجتماعي اليمني الحديث بعد سنوات من حمل السلاح والاحتراب مع الدولة والعزلة المسكونة بالعنف.

الجمعة 31 أكتوبر 2014 10:49 م

أموال الخليج ألقت باليمن في أحضان إيران!

لم تتوانَ الحركة الحوثية في بيع حلفائها، وقررت رفض تعيين صديقها الودود أحمد بن مبارك رئيساً للحكومة القادمة، ووصفت هادي بـ"الدمية"، وهو الذي مكنها من إسقاط عمران ونهب سلاح الجيش هناك، ثم تواطأ معها لإسقاط العاصمة؛ وقبل ذلك باع الحوثيون حلفاء آخرين، حين كشف ناطق الحركة محمد عبدالسلام عن تنسيقات عالية مع سفراء ووزراء ومسئولين كبار وضباط وأمنيين قبل إسقاط صنعاء.

الجمعة 31 أكتوبر 2014 10:09 م

سقوط صنعاء والتحولات الكبرى!!

إن قراءة المشهد اليمني الراهن بمعزل عن تداعيات العملية السياسية خلال الثلاث السنوات الماضية، ناهيك عن قراءته دون وضع الخمسة العقود الماضية في الاعتبار يعدُ ضربا من المستحيل، كما أن قراءة الأحداث فيه دون النظر إلى مفاعيل السياسة وتأثيراتها عليه في المحيط الإقليمي والدولي أمر لا يخدم حقيقة ما يجري.

الجمعة 31 أكتوبر 2014 09:10 م

الصراع السعودي – الإيراني وأثره على اليمن

تسلط هذه القراءة الضوء على الصراع الإيراني – السعودي، مع التركيز بشكل خاص على سقوط العاصمة صنعاء بيد الحوثيين في 21 سبتمبر 2014م بالإضافة إلى طرح العوامل التي أدت إلى ذلك. كما تحاول قراءة التدخل السعودي الإيراني في اليمن ضمن إطار الصراع الإقليمي وإدخال المؤسسات الدينية المتنافسة في هذا الصراع.

الجمعة 31 أكتوبر 2014 09:09 م

دور الزيدية السياسية في تمكين الحركة الحوثية

على أنقاض ما كان يعرف بـ «حركة الشباب المؤمن» نشأت حركة الحوثي التي باتت اليوم تُلقب نفسها بـ (أنصار الله).

الجمعة 31 أكتوبر 2014 08:18 م

التسامح المذهبي في اليمن

لا يحصى عدد من أنجبتهم اليمن من رجال الفكر والعلم والأدب؛ بحيث ملأوا الآفاق، وساهموا في الإشعاع الحضاري الإسلامي الذي ضرب بأطنابه في مشارق الأرض ومغاربها؛ فكان منهم الصحابة الأخيار، والأئمة الأطهار، والعلماء والعباد والصالحون، والقادة العظماء والفاتحون.

الجمعة 31 أكتوبر 2014 08:12 م

الأسس الفكرية والعقدية لجماعة لحوثيين

لكل حركة سياسية أو اجتماعية أو تربوية أو عسكرية جذور فكرية، ومرتكزات عقدية، تمثل محور انطلاقتها، وتسهم بأقدار متفاوتة في بلورة مشروعها، وتحديد نمط سلوكها العام، أو الخاص. وبوسع الباحث في الفكر الحوثي ومرتكزاته العقدية

الجمعة 31 أكتوبر 2014 07:56 م