أخبار ثقافية

"أرجوحة من عظام".. رواية ملحمية عن الانكسار الفلسطيني

رواية
رواية
صدر حديثاً عن الدار الأهلية للنشر والتوزيع في عمّان رواية بعنوان "أرجوحة من عظام" للكاتب والروائي الفلسطيني وليد الشرفا.

جاء في كلمة الناشر: "في هذا العمل الروائي المتشكل من هذيان واقعي ورحلة بين كنيسة المهد ودير مارسابا، حيث تقاطع السكينة مع الجلجلة، والشفاء مع الموت، لا يعيد وليد الشرفا إكمال رباعيته: بعد "القادم من القيامة" باكورة المغامرة السردية، و"وارث الشواهد" الفائزة بقصيرة البوكر، و"ليتني كنت أعمى" العلامة القاسية في رحلة الانكسار الفلسطيني، فحسب، بل ينطلق بسردية وجودية في جغرافيا كونية وأمكنة فلسطينية ذات طابع ملحمي وأسطوري، يستفز الحواس حتى الرجفة في سرده فظائع الموت في الكنيسة وهذيان الأمل بالشفاء في دير مارسابا، والمواجهة الأخيرة مع إيلي، حيث اللقاء الأخير بين القدرة على القتل والرغبة في الموت.

قراءة هذه الرواية مغامرة مثل كتابتها، حوار لاهث بين الخطيئة والتكفير وبطولة التراجيديا، إنها قراءة تصل بالقارئ إلى حد الشعور بالدوران وكتم الأنفاس."


وأضاف الناشر: "يتوزع السرد في الرواية بتداعيات غير منظمة بين التذكر والهلوسة، واختلاط المشاهد بين الكوابيس والواقع، وعلاقة الشفاء بالموت، وفكرة التداخل بين حالات الإغماء الناجمة عن المرض، وحالات الصدمة الناجمة عن معايشة الألم، والجروح في كنيسة المهد."
1
النقاش (1)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 20-09-2022 06:06 م
1 ـ (بينما ينام العالم) روائية فلسطينية أمريكية، تكتب بالإنجليزية عن قضية وطنها الأم “فلسطين” وتحكي في روايتها التي حققت انتشارًا كبيرًا وكانت من الأعلى مبيعًا في العالم سنة إصدارها في 2010. تتناول سوزان أبو الهوى في “الصباح في جنين” والتي ترجمت للعربية بعنوان “بينما ينام العالم” تاريخ فلسطين من النكبة عام 1948 وحتى العصر الحالي، وما جرى على أرض فلسطين في هذا التاريخ الطويل من صراعات وحروب ومجازر ونكبات، وذلك من خلال رصد سيرة عائلة “يحيى أبو الهيجا” وتتبع حياته هو وأبنائه وأحفاده جيلاً فجيل، أمال ابنة مخيم جنين تروي مأساتها هي وأسرتها، محملة بذكرياتها، متنقلة بين المخيمات والملاجئ، تحكي قصة وطنٍ يضيع ومجازر تحدث وأطفال ونساء يقتلون ألمًا وقهرًا، بينما العالم لا يلتفت إليهم ولا ينظر ولا يهتم بعدالة قضيتهم. كتبت سوزان أبو الهوى هذه الرواية على أثرٍ من زيارتها لمخيمات اللاجئين عام 2002 كمراقب دولي بعد الهجوم الإسرائيلي الغاشم عليها، ورأت من واجبها أن تحكي وترصد للعالم تلك المأساة بشكلٍ روائي، لا تكتفي يتلك المأساة على بشاعتها وصعوبتها، ولكن تسرد فيها حكاية فلسطين وما جرى لأهلها على مدار السنوات. 2 ـ (ذاكرة اللوز) باكورة انتاج يامن نوباني ، الشاب الذي لم يكمل الثلاثين عاما من عمره ، بالرغم من النضوج الواضح في كتاباته ، وهو يتميز بأسلوب قوي يلمس الواقع الفلسطيني ، حيث كانت فلسطين هي بطلة كتابه ، وقد لاقي يامن صعوبات من قبل دور نشر كثيرة قبل الموافقة على نشره ، ولكنه لاقى نجاحا وشهرة كبيرين بعد طرح الرواية في الأسواق ، والكتاب يتضمن نصوص ، وخواطر شعرية ، وليس بالرواية بالمعنى الحقيقي ، ولكنه كتاب ملء بالصور الإبداعية المعبرة . 3 ـ (فلسطين واجبات الأمة) كتب تاريخ فلسطين .. فلسطين هي المنطقة الجغرافية الواقعة جنوب شرق البحر المتوسط حتى وادي الأردن، وفي بعض التعاريف، يمتد التعريف ليشمل مناطق شرق نهر الأردن، تقع في غرب آسيا وتصل بشمالي أفريقيا بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة التقاء القارتين، مكونة الجزء الجنوبي الغربي من بلاد الشام المتصل بمصر؛ فكانت نقطة عبور وتقاطع للثقافات والتجارة والسياسة بالإضافة إلى مركزيتها في تاريخ الأديان، ولذلك لكثير من مدنها أهمية تاريخية أو دينية، وعلى رأسها القدس.. 4 ـ (نزار قباني) يا قُدْسُ .. يَا مدنتي .. يا قُدْسُ .. يا حبيبتي .. غداً .. غداً .. سيُزْهِرُ اللَيمونْ .. و تَفرحُ السنَابلُ الخضراُ و الغُصُونْ .. و تضحكُ العُيُونْ .. و ترجعُ الحمائمُ المهاجِرة .. إلى السُقُوف الظاهرَةُ .. و يرجعُ الأطفالُ يلعبُونْ .. و يلتقي الآباءُ و البَنُونْ .. على رُبَاكِ الزَاهّرَة .. يا بلّدي .. يا بَلّدّ السلام و الزيتُوَنْ ...