عقيدة روسيا النووية

تعرف إلى العقيدة النووية الروسية، بعد أن هدد بوتين باستخدام النووي لحماية بلاده إذا تعرضت للخطر

 

ما إن اشتعلت نيران الحرب الروسية الأوكرانية حتى اشتعلت أوروبا والعالم غلاء من الغاز إلى المنتجات الغذائية ولكن هل ستُشعل روسيا العالم باستخدام سلاحها النووي كما يدعي الكثير من السياسيين في الولايات المتحدة؟


كثرت في الآونة الأخيرة التصريحات الغربية حول نية روسيا استخدام ترسانتها النووية خلال الحرب في أوكرانيا وكان آخرها ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز "لا يقرأ" التاريخ: 17 سبتمبر/أيلول 2022 عن مسؤولين أمريكيين قولهم "إن هناك مخاوف من لجوء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية لتعديل الكفة لصالح الروس ردا على النكسات الأخيرة لبلاده في أوكرانيا". تصريحات متكررة جاء الرد عليها سريعا من قبل الكرملين الذي أكد المتحدث باسمه أن روسيا لن تستخدم السلاح النووي إلا بناء على عقيدتها النووية.


ما هي العقيدة النووية الروسية التي يهابها العالم؟


وثيقة من 6 صفحات نشرتها الحكومة الروسية التاريخ: 2 يونيو/حزيران 2020 عنوانها الرئيسي: "المبادئ الأساسية لسياسة الدولة للاتحاد الروسي بشأن الردع النووي" وفيها تعتبر موسكو أن السلاح النووي وسيلة ردع تلجأ الدولة لاستخدامها في وجه أي خطر يهدد سيادة البلاد ووحدة أراضيها وحماية مصالحها ومصالح حلفائها أيضاً كما حددت فيها مجموعة من السيناريوهات أو الشروط وفي حال تحققت فإن الرئيس الروسي لن يتردد بالضغط على الزر النووي.


الشرط الأول امتلاك بيانات موثوقة تؤكد عزم جهة ما إطلاق صواريخ باليستية تجاه الأراضي الروسية أو أراضي حلفائها.


والشرط الثاني، تعرض روسيا أو أحد حلفائها لهجوم بأي نوع من أنواع أسلحة الدمار الشامل بما يشمل الأسلحة النووية الكيميائية والبيولوجية.


والشرط الثالث، في حال استهدفت بأسلحة تقليدية تهدد وجود الدولة يمكن لروسيا أن تستخدم ترسانتها النووية.


أما الشرط الرابع، فهو عند تعرض مواقع روسية حساسة إلى هجوم من قبل جهة خارجية كالمواقع الحكومية أو العسكرية من قبل عدو ما فهذه ذريعة تتيح لها استخدام السلاح النووي للرد.  

 

1

حرب الغيوم

منذأقل من دقيقة

الجيش الصيني

الجمعة 25 نوفمبر 2022 02:33 ص

حروب دون قتال

الخميس 24 نوفمبر 2022 11:04 م

حرب الغيوم

منذأقل من دقيقة

معارك حدودية في القوقاز

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 05:23 ص

أوروبا و"الغسل الأخضر"

الجمعة 16 سبتمبر 2022 11:16 ص

تايوان والصناعة الاستراتيجية

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 07:54 م

روسيا "رائدة الدول المعاقبة"

الجمعة 2 سبتمبر 2022 10:48 ص
النقاش (1)
ابن الجبل
الخميس، 29-09-2022 05:48 ص
عقيدة بوتن انه يريد ان يسترجع اراضي الامبراطرية الروسية الستالينية